ورد الآن
Home » العالم اليوم » تباع دون وصفة طبية!.. دراسة تثبت ارتباط مثبطات الحساسية بمشكلات الخصوبة عند الرجال
fertility

لا تخلو أدوية الحساسية الشائعة من مادة مضادات الهيستامين، التي عادة ما تُستخدم للتخفيف من أعراض أمراض الجهاز التنفسي والبثور الجلدية والتهاب الملتحمة وآثار لدغات الحشرات ولسعاتها، ويمكن الحصول عليها من دون وصفةٍ طبية أو بوصفةٍ طبية، إلا أنه اتضح أخيراً أن لها أثراً سلبياً على الرجال.

الهيستامين (بالإنكليزية: Histamine)، هو ناقل كيميائي يُنتِجه جهاز المناعة في جسم الإنسان كرد فعل تحسسي أو التهابي، ويوجد الهيستامين تقريباً في كل أنسجة الجسم، لكن بكميات أكبر في الرئة والجلد والقناة الهضمية.

ويُفرز الهيستامين عند تدمير الخلايا بفعل التعرض لعدوى بكتيرية أو فيروسية كما في حالات الزكام، أو عند التعرُّض للدغة من حشرة ما، كما أن التحسس من طعام مُعين أو نوعية أقمشةٍ مُعينةٍ أو مُستحضرات تجميلية أو المنظفات وتعرُّض بعض الناس لغبار الطلع أو حبوب اللقاح- يُؤدي ذلك كله إلى إفراز الهيستامين في الجسم.

آثار جانبية

صحيفة The Guardian، نشرت تقريراً مبنياً على نتائج دراسة علمية أُجريت في الأرجنتين على عدة أبحاث تفحصت الأدوية المُتداولة، وكشفت أنَ أدوية مضادات الهيستامين يمكن أن يكون لها آثار جانبية سلبية على المدى الطويل على خصوبة الرجال.

ووجدت الدراسة، التي نُشرت في مجلة Reproduction البريطانية، عدداً من الأوراق البحثية التي ذكرت آثاراً عكسية لمضادات الهيستامين على الوظيفة الطبيعية للخصيتين.

واكتشف الباحثون أنَ مضادات الهيستامين من المحتمل أن تؤثر على إنتاج الهرمونات الجنسية الذكرية في الخصيتين؛ وهو ما قد يؤدي إلى تغيير التشكُّل، وانخفاض حركة الحيوانات المنوية وعددها أيضاً.

وقال الباحثون الذين حلَّلوا عدداً من الدراسات التي أُجريت على الحيوانات، إنَ هناك حاجةً إلى مزيدٍ من الأبحاث؛ لأن الدراسات التي أُجريت على البشر ما زالت محدودةً للغاية، لكنهم حذروا من الإفراط في استخدام مضادات الهيستامين.

جديرٌ بالذكر أنَ ارتفاع معدلات الإصابة بالحساسيات في ظل العالم الصناعي أدى إلى زيادة استخدام الأدوية المشابهة لمضادات الهيستامين.

وقد أظهرت الأبحاث السابقة أنَ جزيئات الهيستامين لها علاقة أيضاً بعمليات بدنية أخرى لا علاقة لها بردود فعل التحسسية، من بينها تنظيم النوم والاستيقاظ والسلوك الجنسي والخصوبة.

وقال الباحثون في معهد البيولوجيا والطب التجريبي (IBYME) بالعاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، إن ذلك يشير إلى أنَّ منع نشاط الهيستامين لعلاج أعراض الحساسية قد يؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها.

وقالت كارولينا مونديلو، التي أعدت الدراسة: “هناك حاجةٌ إلى إجراء تجارب أوسع نطاقاً لتقييم الآثار السلبية المُحتملة لمضادات الهيستامين على الصحة الإنجابية والجنسية”.

وتابعت: “يمكن أن يؤدي ذلك إلى تطوير علاجات جديدة لتخفيف أعراض الحساسية دون المساس بالخصوبة”.

وأضافت: “تشير البيانات التي جُمِعت في هذه المراجعة إلى الدور الأساسي الذي يؤديه الهيستامين في تنظيم وظائف الخصية. ولكن حتى مع ذلك، ما زال هناك الكثير لنتعلَّمه فيما يتعلق بالآليات المتضمنة”.

وتعليقاً على البحث، قالت تشانا جاياسينا، المُحاضِرة البارزة في الطب السريري بالكلية الإمبراطورية في العاصمة البريطانية لندن: “إن متوسط ​​جودة الحيوانات المنوية لدى السكان في انخفاض على مدار العقود القليلة الماضية؛ لذلك فمن المهم دائماً التفكير في أنَ الأدوية الشائعة (التي تُستخدم استخداماً مُتزايداً) قد تكون مسؤولة جزئياً عن ذلك”.

وأضافت تشانا: “يهدف واضعو الدراسة إلى تلخيص الدراسات العلمية السابقة في هذا المجال. وصحيحٌ أنهم يعترفون بوجود مشكلة في هذه الأدوية، لكن ما زال من المبكر للغاية ضرب أجراس الإنذار بشأن تناول هذه الأدوية”.

وتابعت: “رُبِط العديد من الأدوية بالعقم عند الذكور. ويكمن مربط الفرس في معرفة مدى التأثير الإجمالي لهذه الأدوية على الصحة الإنجابية للرجال، وهو الأمر الذي ما زال مجهولاً”.

وقال دارين جريفين، أستاذ علم الوراثة في جامعة “كنت” البريطانية: “أي دواء لديه القدرة على ترك آثار طيبة، ولديه أيضاً إمكانية التسبب في أضرار، والآثار الجانبية للأدوية التي يمكن شراؤها من دون وصفة طبية تتطلب مزيداً من البحث، بالإضافة إلى أن استخدام مضادات الهيستامين في ازدياد”.

نصيحة لمتناولي الأدوية دون وصفة

عند استخدام دواء من دون وصفة طبية أن تلتزم بما يلي حسب ما أوصى به موقع Family Doctor.org: اقرأ الملصق كاملا، بما في ذلك المكونات والجرعات وحدود الوقت والتحذيرات، مع ملاحظة إذا ما كان ينبغي أخذه مع الطعام أو على معدة خاوية، ولا تخلط الأدوية مع الكحول.

وتجنب تناول مكملات الفيتامينات المعدنية في الوقت نفسه، وإذا كنت تعاني من الحساسية أو التفاعل السلبي، دوّن السبب المحتمل حتى تستطيع تجنب هذا العنصر المكون في المستقبل.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com