Home » العالم اليوم » لماذا تعاطف الخليجيون مع الخليل كوميدي؟ يوتيوبر يتابعه الملايين “يهين” الشاب المصري.. هكذا برَّر كلامه

“تعابير وجه الخليل كوميدي تصف الألم الذي تعرَّض له”، بكلمات من هذا القبيل عبَّر مئات المغردين العرب عن تعاطفهم مع الكوميدي المصري أحمد حسن أحمد خليل، والشهير بـ”الخليل كوميدي”، وذلك بعدما اعتبروها إهانات وجَّهها له الإعلامي واليوتيوبر الكويتي شعيب راشد، أثناء استضافته في برنامج “سوار شعيب”.

وأشاد المئات من المغردين بـ”الأخلاق الحميدة” التي يتمتع بها “الخليل كوميدي”، مشيرين إلى أن برامجه لم تنطو يوماً على إساءة أو تجريح لأي شخص، وإنما يحاول رسم الابتسامة بطريقته، حتى وإن كانت غير مقنعة بالنسبة للكثيرين.

فيما رآه آخرون شخصيةً مسالمةً ولطيفةً، ويقدم محتوى خالياً من العنصرية والكراهية، إذ لم يسبق أن أساء لأي شخص من الآلاف الذين يهاجمونه عبر حساباته الشخصية.

الخليل كوميدي ما عمرنا شفنا منه إساءة أو تجريح، إنسان يحاول يرسم الابتسامة بطريقته وأسلوبه.
اليوم شعيب استضافه وعرض عليه كلام جارح ومهين وينتقص منه وهو لم يرد، لكن تعابير وجهه تكلمت عن الألم.
يا ليت ندخل على حسابه ونقول له كلمة حلوة تجبر به خاطره لأنه ما يستاهل اللي صار من شعيب pic.twitter.com/HC3cOAs79W

— رامي الغامدي (@Raystic) March 4, 2018

#سوار_شعيب الخليل كوميدي أبرء شخص على وجه الكرة الأرضية، شخصية لطيفة جداً و مسالمة، كل اللي يقدمه محتوى نظيف من الكراهية و العنصرية و المواضيع الشائكة. و بالرغم من التعليقات و الأسئلة الوقحة اللي توجهله من كل مقدمي البرامج اللي يستضيفوه الا انه ما قد رد على احد منهم بنفس الوقاحة

— bayan (@bayanbash) March 3, 2018

واتهم آخرون شعيب راشد بالتنمر والإساءة لضيفه وإهانته، من أجل الحصول على مشاهدات، ما يعني مزيداً من الأموال، دون أن تكون لديه أي رسالة يهدف إلى تقديمها للمشاهدين، أو مراعاة مشاعرهم أو مشاعر ضيوفه.

في بداية الحلقة
كان (الخليل كوميدي) يقول لشعيب: انتقي ألفاظك لأنك بتقدمني الآن لجمهور جديد

ما درى ان شعيب جايبه عشان يستغله ويهينه ويحرجه فآخر الحلقة

عموما شعيب هدفه فلوس من ورا المشاهداات فقطط لا غير
ما عنده أي رسالة يقدمها ولا يهمه مشاعر الناس او حلال ام حرام#شعيب_تحت_نعالي pic.twitter.com/TlMvS2I74m

— ابو حميد (@Mimo_mhh) March 4, 2018

أعوام مديدة وكل سنة وانت طيب وبصحة وسلامة ومن نجاح لنجاح
مواليد #مارس برج #الحوت الأشخاص الحالمين المسالمين وأكثر الناس لطفا وأدبا
فرصة تعرفنا عليك من #سوار_شعيب وخليك زي ما انتا pic.twitter.com/mPeBGf7XQI

— سعاد الشمري (@SouadALshammary) March 4, 2018

الخليل كوميدي ترند.. ودعم كبير نكايةً بشعيب

وتصدر هاشتاغ مسيء للإعلامي الكويتي شعيب راشد قائمة ترند داخل عدة دول خليجية، عبر من خلاله المشاركون عن امتعاضهم لأسلوبه، ودعم الخليل كوميدي ضده.

وشهد حساب الخليل كوميدي في موقع تويتر بالتزامن مع الهاشتاغ ارتفاع عدد متابعيه عدة آلاف، فضلاً عن سؤال كثيرين عن حساباته الأخرى بقصد متابعته عليها، وإرسال عشرات المنشن والردود المثنية على حسن خلقه.

ومن خلال تصفح حساب الخليل كوميدي، تجد أن التفاعل مع تغريداته قبل هجوم شعيب عليه كان ضعيفاً للغاية، فيما ارتفع حجم التفاعل مع تغريداته بعد بث حلقة “سوار شعيب” بشكلٍ ملحوظ ، حيث وصلت إحداها لأكثر من 6 آلاف تفاعل.

= انا هدخل طب ‍⚕️
= بتفهم في الطب ؟!!
= عيب عليك ده انا مولود في مستشفي هههه تن تررارن تن تن #الخليل_كوميدي

— الخليل كوميدي (@elkhalilcomedy) March 4, 2018

شعيب راشد ينفي “تنمُّره”

بدوره، نفى شعيب راشد أن تكون طريقته في تقديم البرنامج وطرح الأسئلة على ضيفه تحتوي على أي تنمر، معتبراً عبر سلسلة تغريدات أن العبارات التي اعتبرها البعض تنمراً هي عبارات منقولة عن جمهور الخليل كوميدي، ولا تختلف كثيراً عن بعض التعليقات التي تكتب للخليل في صفحاته، مؤكداً أنها لا تعدو كونها “انتقاداً لاذعاً” محقاً لمن يرون أعمال الخليل “بايخة”.

وأضاف راشد أن “التنمر” يتمثل بالحملة الشرسة التي يتعرض لها منذ سنوات، وكيل الشتائم له بسبب “اختلافه” عن الآخرين.

يسألوني كم عدد أصدقائك الاعلاميين؟

أقول: قلّة .. البقيّة أصدقاء الهاش تاق والريتويت..

يتهموننا بالصعود على ظهر الضيف.. أنت كم مرّة تصعد على هاش تاق #سوار_شعيب ؟

— شعيب راشد (@Sh3aib) March 5, 2018

ولم يرد “الخليل كوميدي” على أي من تغريدات شعيب أو الإساءات التي وُجهت له، لكنه عبَّر عن عدم رضاه عن الأسئلة التي طُرحت عليه عبر مشاركته عشرات التغريدات المسيئة لشعيب، والساخرة والساخطة من برنامجه ومن طريقة معاملة “الخليل كوميدي”.

“هوس الشهرة” فجّر الأزمة

بدأت الأزمة عندما استضاف اليوتيوبر الكويتي الشاب المصري في برنامجه “سوار شعيب”، في حلقة حملت عنوان “هوس الشهرة”، وتحدَّث فيها عن الأشخاص الذين يضعون حالة حساباتهم في الشبكات الاجتماعية “للعامة”، بهدف الوصول إلى الشهرة، معتبراً أن من لا يرغب في الشهرة يجب أن يحصر رؤية منشوراته على أصدقائه فقط، أو على متابعيه دون العامة.

اليوتيوبر الكويتي أراد من خلال حلقته “هوس الشهرة” أن يقدم الخليل كوميدي كمثال المهووسين بالشهرة، والذين يؤثرون على الجماهير بشكلٍ كبير، حيث يقود “هوس الشهرة” لانتقاد الحقائق بسبب العاطفة، ويقود إلى الإشادة بالأمور السخيفة لأن “الجمهور صفق” لها، بحسب شعيب.

ومن بداية الحلقة، بدا الارتباك واضحاً على “الخليل كوميدي”، عندما تم تقديمه على أنه الشخص الذي يقدم كوميديا “تُضحك العشرات ويشتمه بسببها الملايين”، فضلاً عن اعتراضه على إذاعة كلمة “بيض”، التي وُصف بها، رغم اعتبارها “شتيمة” بالعامية المصرية.

ورغم طلب الخليل كوميدي عدم إذاعة بعض المشاهد، وعدم تقديمه على أنه شخص “سمج” أمام جمهور جديد سيأخذ انطباعه وفقاً لما يقوله شعيب دون تقييم محتواه بشكلٍ منصف، إلا أن البرنامج أذاع المقابلة كاملة، بما فيها طلبه حذف بعض الكلمات.

كما تعرَّض الخليل للاتهام بالـ”بياخة” و”السماجة”، فضلاً عن اتهامه بسرقة نكاته والمحتوى الذي يقدمه.

تحت الطاولة.. الفقرة الأكثر إثار للجدل

مثّلت فقرة “تحت الطاولة” التي أذيعت في نهاية اللقاء، الذي استمر حوالي 15 دقيقة، الصدمة الأكبر للمتابعين، حين عرض شعيب على الخليل آراء مصورة لمجموعة من الشباب المصريين الذين انتقدوه بشكلٍ لاذع، واعتبروا أنه “من الشخصيات المفتقرة للمبادئ والأهداف، والتي تقدم السماجة، والمجنونة بالشهرة، وتحاول النجاح بمجال ليس مجالها”، فضلاً عن وصفه “بالفاشل الكئيب الذي حلّت بظهوره الكآبة على مصر”.

وبدت ملامح الخليل كوميدي أثناء مشاهدة الانتقادات التي قدّمها الشباب المصريون مؤسفة للغاية، حيث ظهر متوتراً ويداه ترتعشان ويطأطئ رأسه تارة ويكز على أسنانه تارة أخرى.

وتعكس أرقام اللقاء الذي بُث قبل يومين وحصد أكثر من 2 مليون مشاهدة تبايناً في الآراء بين جمهور شعيب، إلا أن الغلبة كانت للساخطين، حيث عبَّر حوالي 150 ألفاً عن عدم إعجابهم بالحلقة مقابل 75 ألف معجب.

شعيب معتاد على “إثارة الجدل”

الجدل الحاد الذي شهدته الشبكات الاجتماعية حول اللقاء الذي أجراه شعيب مع الخليل ربّما هو جديد كلياً على الأخير، لكنه أمر طبيعي بالنسبة لشعيب الذي اعتاد إثارة الجدل، وتعرَّض لهجمات جماعية من قبل المغردين في العديد من المناسبات.

أبرز هذه المناسبات والأقرب زمناً، هي إثارة حفيظة المغردين السعوديين عبر حلقته التي استضاف فيها الشاب بدر الشعيفاني -منشد أغان شعبية سعودية- للحديث عن الأغاني، إلا أنه ورَّطه بنقاش سياسي حول غزو الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين للكويت في تسعينيات القرن الماضي، حيث وجَّه شعيب سؤالاً لضيفه عن سبب تمجيده لصدام حسين، رغم مجازره بحقِّ الأكراد، ليردَّ الضيف “ما علاقة صدام بحديثنا؟”.

#سوار_شعيب
تجيب لي ورع ما يدري وين ربه حاطه حتى كلمتين علي بعض ما يعرف يقولهم وتساله عن صدام حسين
الحلقة كان عنوانها الاغاني واغلب المحتوى كان يتكلم عن صدام حسين جيب واحد سياسي
عبدالله النفيسي مدح صدام بمقابله له وهو اكاديمي ومفكر وكويتي كيف يمدح صدام وهو احتل دولته؟ pic.twitter.com/W7lpuVlRgy

— شيبون (@shibun777) February 25, 2018

لم يكف شعيب، بل أجاب أن لصدام علاقة بالطبع وأنت (أي ضيفه) من أدخلته عبر مشاركتك لتغريدة من حساب “رغد صدام حسين”، قالت فيها “ذهب صدام والعوض سلمان”، قبل أن يسأله: ألا تعلم أن صدام احتل الكويت؟ كيف تشبه صدام بالملك سلمان؟ الملك سلمان وأسرته أسهموا بتحرير الكويت، وصدام هو من غزاها”، ليبدو الارتباك واضحاً على ضيفه، الذي قال لم أكن أعلم موضوع الكيماوي، وكنت أعلم أنه غزا شيعة الكويت فقط، ليدخل في ورطة أخرى.

وتابع شعيب بعرض مقطع فيديو للرئيس العراقي الراحل وهو يشتم ملك السعودية الراحل فهد بن عبدالعزيز، مشيراً أنه كان يخطط لاحتلال السعودية، الأمر الذي جعل المنشد المراهق في ارتباك شديد وحيرة من أمره، بسبب الموقف المفاجئ وغير المرتب له، ما دفعه ليشتم صدام أمام شعيب، اتقاءً لشرِّه وشرِّ ما قد يعتبر جريمةً معلوماتية في السعودية بطريقة أو بأخرى.

وردَّ شعيب أيضاً على الجدل الذي دار حينها، وبرَّر نقاشه السياسي مع الشاب السعودي القاصر.

نلام على مناقشة جرائم صدّام مع الصغار.. حسناً .. أين الكبار من تغريداتهم كل يوم ؟
من أين أتى الصغير بهذه الأفكار ؟ أليس من الكبار ؟
لو علم الكبار بالحقيقة لما أعاد “بدر” تغريدة تمجّد صدام.
الحلقة للجميع.. ودورنا تنويري قدر المستطاع.
أعجبك أو لم يعجبك .. #سوار_شعيب لا يجامل

— شعيب راشد (@Sh3aib) February 25, 2018

من هو الخليل كوميدي؟

الكوميديان أحمد حسن أحمد خليل، وشهر باسمه الفني “الخليل كوميدي، ويتخذ من عبارة “أصل الضحكة بمصر شعاراً له”.

ولد أحمد في مركز بلقاس، التابع لمحافظة الدقهلية المصرية عام 1990، وحفظ قصار سور القرآن الكريم في كُتاب القرية، قبل أن يلتحق بمدرسة القرية الابتدائية والإعدادية، ثم التحق بمدرسة كفر الأطرش الثانوية بنين، ثم كلية التجارة بجامعة المنصورة.

وبعد التخرج قرر الاعتماد على نفسه، فقرر فتح سنترال في عام 2009، وتعلَّم صيانة الموبايل، واستغلَّ وقت الفراغ في تعلُّم المونتاج والفوتوشوب والغرافيك والخدع السينمائية والمواقع الإلكترونية، من باب الترفيه وليس من باب العمل.

وبدأ أحمد كـ”كوميديان” رسمياً في عام 2012، وكان أول برنامج تلفزيوني يظهر من خلاله هو برنامج “شباب على الهواء”، مع المذيع محمد الطوبجي على قناة نايل لايف في منتصف 2012، ثم في برنامج متخصص في اكتشاف المواهب على قناة القاهرة المحروسة مع الفنان سمير الإسكندراني، في أواخر 2012، وفقاً لـ”السينما كوم”.

من هو شعيب؟

شعيب راشد، هو إعلامي ورائد أعمال كويتي وأحد مشاهير الشبكات الاجتماعية، من مواليد 1983.

أنشأ شعيب عام 2012 شركة “أوو ميديا” التي كان يملكها الإعلامي عبدالوهاب العيسى، وعمل فيها نائباً للمدير التنفيذي ومديراً للعمليات لمدة عام، وكانت أول شركة تعمل في إعلانات “تويتر” عبر المشاهير.

برز شعيب في بداياته من خلال تركيزه على الطرح الإيجابي والأعمال الخيرية للسخرية من الأمور السلبية في الحياة عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وفي عام 2013 ذاع صيت شعيب في إنستغرام، ليوظف شهرته المحدودة حينها في التسويق للأعمال الخيرية، ليقرِّر بعدها دخول عالم الشهرة عبر “يوتيوب”.

بدأ المشوار الإعلامي لشعيب أثناء دراسته في “جامعة الكويت”، حيث عمل في الانتخابات الطلابية، وحظي بعدة مناصب قيادية، إلى أن تم تعيينه كمحرر في صحيفة “الجريدة الكويتية”، ليبقى فيها 4 أعوام، بدأها كمحرر صحفي، مروراً بوظيفة “محرر البرلمان”، إلى أن أصبح مديراً لتحرير الموقع الإلكتروني للجريدة، قبل أن يترك المهنة ويتجه للعمل الحر، بحسب الاقتصادية.

قدَّم شعيب رسائله الاجتماعية والنفسية عبر يوتيوب، حاول من خلالها إصلاح المجتمع وفقاً لنظرته، لكنها لم تحظَ بالنجاح المطلوب، لينتقل إلى إنستغرام في عام 2013، حيث حقق نجاحاً كبيراً، ليعود بعدها إلى يوتيوب عبر برنامجه “سوار شعيب” الترفيهي الحواري.

وبعد نجاح برنامجه “سوار شعيب” الذي أنتج منه 12 حلقة حظيت بتفاعلات ومشاهدات كبيرة، قرَّر الاستمرار في إنتاج البرنامج بشكل سنوي، ليصل للموسم الرابع، الذي يجري تقديمه في العام 2018 الجاري.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com