ورد الآن
Home » العالم اليوم » بينها صندوق استثماري بقيمة 16 مليار دولار.. السيسي وبن سلمان يشهدان توقيع اتفاقيات بين مصر والسعودية (فيديو)
bin salman

شهد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الأحد 4 مارس/آذار 2018، على توقيع اتفاقيات بين السعودية ومصر، وذلك في مستهلِّ أول زيارة خارجية لابن سلمان، منذ تقلُّده منصبه، في يونيو/حزيران الماضي.

وخلال مراسم، نقلها التلفزيون بحضور الزعيمين، تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين صندوق الاستثمارات العامة في المملكة، ووزارة الاستثمار والتعاون الدولي في مصر، بشأن تفعيل الصندوق المصري السعودي للاستثمار، وتبلغ قيمته 60 مليار ريال (16 مليار دولار)، كان تم الاتفاق على تأسيسه في 2016.

وتم أيضاً توقيع اتفاق في مجال حماية البيئة، والحد من التلوث، بالإضافة إلى التوقيع على اتفاقية برنامج تنفيذي للتعاون المشترك لتشجيع الاستثمار بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مصر، والهيئة العامة للاستثمار بالمملكة العربية السعودية.

فيديو | #ولي_العهد ورئيس #مصر يشهدان توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين. #الإخبارية #ولي_العهد_في_القاهرة #العلاقات_السعودية_المصرية pic.twitter.com/58FZH0qJsz

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) March 4, 2018

تقارب مصري سعودي

وتعززت علاقات مصر والسعودية مع انتخاب السيسي في 2014 بعد عام من عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين.

وتؤيد مصر السعودية في حربها على حركة الحوثي المدعومة من إيران في اليمن كما انضمت إلى السعودية والإمارات والبحرين في فرض مقاطعة تجارية ودبلوماسية لقطر العام الماضي بعد اتهامات لها من الدول الأربع بدعم الإرهاب.

وفي 2016 وافقت مصر على تسليم السعودية جزيرتي تيران وصنافير الاستراتيجيتين في البحر الأحمر برغم انتقادات واسعة في مصر لاتفاقية لتعيين الحدود البحرية بين البلدين تضمنت تسليم الجزيرتين اللتين تقول القاهرة والرياض إنهما سعوديتان وكانتا في حماية مصر منذ عام 1950.

وأبطلت المحكمة الدستورية العليا في مصر أمس السبت أحكاما أصدرها القضاء الإداري بعدم قانونية تسليم الجزيرتين اللتين تقعان في مدخل خليج العقبة.

ووقع الاتفاقية في أبريل نيسان 2016 شريف إسماعيل رئيس الوزراء عن مصر والأمير محمد بن سلمان عندما كان في منصب ولي ولي العهد.

وتأتي الزيارة قبل أسابيع قليلة من انتخابات الرئاسة المصرية، التي يسعى السيسي للفوز فيها بفترة ثانية، وسط توقعات بتحقيق السيسي لفوز مضمون، في ظل ما تقوله جماعات حقوقية ومنتقدون، عن قيام السلطات المصرية بحبس المعارضين، أو إجبارهم على وقف حملاتهم الانتخابية.

كما تأتي في وقت يواصل فيه الجيش المصري عملية كبرى ضد متشددي تنظيم الدولة الإسلامية في شبه جزيرة سيناء.

ويشار إلى أن ولي العهد، سيتوجه في السابع من مارس/آذار، إلى بريطانيا. وفي وقت لاحق هذا الشهر يبدأ زيارة للولايات المتحدة، أقرب حليف غربي للرياض.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com