Home » العالم اليوم » أنقرة: قرار واشنطن نقل سفارتها إلى القدس القدس يظهر إصرار واشنطن على الإضرار بالسلام.. أميركا: سنفتحها في مايو

قالت تركيا السبت 24 فبراير شباط 2018، إن قرار الولايات المتحدة فتح سفارتها لدى إسرائيل بالقدس في مايو/أيار يتجاهل قرارات الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي ويظهر إصرار واشنطن على الإضرار بالسلام.

وذكرت وزارة الخارجية التركية في بيان أن القرار “يبعث على القلق الشديد”.

وكان وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون قال الجمعة إنه واثق من أن الولايات المتحدة ستفتح سفارتها لدى إسرائيل في القدس في مايو/أيار وهو ما يمثل تحولاً في السياسة الأميركية القائمة منذ عقود ويزعج حلفاءها الذين اعترضوا على هذه الخطوة بالفعل.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب كان قد أعلن في ديسمبر/كانون الأول اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل مما أغضب حتى حلفاء واشنطن العرب وخيب آمال الفلسطينيين الذين يريدون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم.

ولم تعترف أي دولة أخرى بالقدس عاصمة لإسرائيل وأثار قرار ترامب انقسامات بين بلاده والاتحاد الأوروبي بشأن جهود السلام في الشرق الأوسط.
ويشكل فتح السفارة في مايو/أيار على ما يبدو إطاراً زمنياً أقرب مما كان متوقعاً. وكان مايك بنس نائب الرئيس الأميركي قد قال أمام الكنيست الإسرائيلي الشهر الماضي إن الخطوة ستتم بحلول نهاية عام 2019.

وأشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بإعلان الولايات المتحدة أمس الجمعة قائلاً “يوم عظيم لشعب إسرائيل”.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com