Home » العالم اليوم » اختبارات التوظيف أصعب من الالتحاق بجامعة هارفارد بـ74 مرة.. كم يجني رائد الفضاء الأميركي في وكالة ناسا؟

حتى يتسنَّى لك التقدم لكي تصبح رائد فضاء، يجب عليك أولاً اجتياز قائمة صارمة من المتطلبات، بما في ذلك أن تكون مواطناً أميركياً، وأن تكون حاصلاً على درجة جامعية معتمدة في العلوم أو الهندسة أو الرياضيات، بالإضافة إلى ثلاث سنوات من الخبرة المهنية، أو تخطي حاجز 1000 ساعة طيران على متن طائرة نفاثة.

بعد ذلك، يجب عليك اجتياز عملية اختيار شاقة، أصعب من الالتحاق بجامعة هارفارد بحوالي 74 مرة، إذ تنتقي ناسا المتقدمين للفصل الجديد لرواد الفضاء مرةً كل عامين، وقد اختارت 12 شخصاً فقط من بين 18300 متقدم في عام 2017، بحسب تقرير صحيفة Business Insider.

لكن، كم تدفع ناسا لرواد الفضاء مقابل خبرتهم، وتدريبهم المكثف، واستعدادهم للمخاطرة بحياتهم من أجل استكشاف الفضاء؟

وفقاً لما ورد في صفحة الأسئلة الشائعة على الموقع الإلكتروني لوكالة ناسا، فإن الراتب السنوي “يخضع للجدول العام لمرتبات الحكومة الفيدرالية، فيما يتراوح من درجة GS-12 إلى GS-13”.

وأضافت وكالة ناسا أن “درجة كل شخص تتحدد وفقاً لإنجازاته الأكاديمية وخبرته”.

تُستخدم هذه الدرجات لتحديد ما يتقاضاه الموظف الحكومي في كثير من الأجهزة الحكومية، وتُقسم هذه الدرجات إلى فئات من 1 إلى 10، استناداً إلى الأداء المناسب وعدد سنوات الخدمة.

ويُعد مكتب إدارة شؤون الموظفين في الولايات المتحدة هو المسؤول عن الأجر الأساسي، ومكافأة التقاعد، بالإضافة إلى تغير هذه الأرقام كل عام.

ما الذي تدفعه حكومة الولايات المتحدة لرواد الفضاء؟

وفقاً لجدول المرتبات الخاص بمكتب إدارة شؤون الموظفين OPM لعام 2018، فإن رائد الفضاء الجديد على الدرجة GS-12، ضمن الفئة 1 من حيث الخبرة والأداء، يحصل على 63600 دولار سنوياً. وبعد عدة سنوات من الأداء المتميز، وإذا استطاع نفس رائد الفضاء من الدرجة GS-12 أن يتأهل للفئة 10، فإنه يحصل على أجر سنوي يُقدر بـ82680 دولاراً.

في الوقت نفسه، يمكن لرواد الفضاء على الدرجة GS-13 أن يحصلوا على 75628 دولاراً في السنة، وذلك لأصحاب الفئة 1، وبعد عدة سنوات، ربما يصل ما يتقاضونه من راتب سنوي إلى 98317 دولاراً، إذا ما استطاعوا الوصول إلى الفئة 3.

إلا أن رواد الفضاء ليسوا مقيدين بالدرجات GS-12، وGS-13 خلال مسيرتهم المهنية، إذ يمكن أن يصلوا إلى أعلى جدول الأجور -الدرجة GS-15 الفئة 10- ويحصلوا على راتب سنوي يصل إلى 120 ألف دولار، لكن ذلك يعتمد على مناصبهم، ومسؤولياتهم، وأدائهم داخل المؤسسة الفضائية.

صرَّح ويليام “بيل” ماكارثر، رائد الفضاء السابق، لموقع Business Insider من خلال رسالة إلكترونية، أنه “عندما يُختار شخص مدني للالتحاق ببرنامج رواد الفضاء، ربما يُوضع مبدئياً على الدرجة GS-12/13، على الرغم من أن البعض يكون أعلى من ذلك”. ويضيف “عندما كنت رائد فضاء نشطاً، خلال الفترة من 2001 حتى 2007، كنت قد وصلت إلى أعلى درجة في جدول المدنيين”.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com