ورد الآن
Home » العالم اليوم » كيف تحوَّل روبوت أصفر بـ4 أرجل إلى نجم يوتيوب؟ ربما لأدبه؟ شاهد

حاز فيديو لروبوت بأربع أرجل أكثر من 6 ملايين مشاهدة في غضون 3 أيام من نشره على يوتيوب، وتبيّن كم أن هذا الروبوت الذي اخترعته شركة Boston Dynamics الأميركية، يتحلى بكثير من الأدب.

في الفيديو يظهر الروبوت الأصفر من طراز “سبوت ميني-SpotMini”، واقفاً أمام باب مغلق داخل المختبر الذي صُنع فيه، فيما يحاول إبداء رغبته في الخروج منه.

وفجأة، ظهر روبوت آخر من الطراز ذاته عند الزاوية وجاء باتجاه زميله، ولكن الروبوت الآخر كانت لديه ذراع مثبتة فوق ظهره، فمدَّها وفتح الباب. بعد ذلك، ظلَّ واقفاً بأدب منتظراً عبور الروبوت الأول، ثم تبعه.

يذكرنا هذا الروبوت بإحدى حلقات مسلسل الخيال العلمي Black Mirror، حيث ظهر روبوت مشابه لسبوت ميني، يطارد بطلة المسلسل طوال الحلقة.

وبحسب ما نقلته صحيفة Suddeutsche Zeitung الألمانية، من المرجح أن تكون الشركة قد صممت الروبوت الذي ظهر في المسلسل، خاصة وأنها تعمل منذ انفصالها عن معهد “ماساتشوستس” للتكنولوجيا في سنة 1992 على تطوير الروبوتات لصالح الجيش الأمريكي.

تاريخ حافل للشركة المصنعة

في عام 2005، أنتجت الشركة مجموعة من هذه الروبوتات بهدف مساعدة الجنود على نقل معداتهم في المناطق الوعرة، ليتضح فيما بعد أن هذه الروبوتات تصدر أصواتاً مزعجة، بتمويل من وكالة مشاريع البحوث المتطورة الدفاعية، داربا.

وفي سنة 2013، موَّلت هذه الوكالة مشروع إنتاج روبوت شبيه بالإنسان يدعى “أطلس” للهدف ذاته. وفي السنة نفسها، اشترت جوجل شركة بوسطن ديناميكس لتستمر المشاريع التي دأبت شركة تصنيع الروبوتات الأميركية على إنجازها.

ثم أعلنت الشركة الاستثمارية اليابانية “سوفت بانك-SoftBank”، المختصة في تطوير شبكات المحمول، الإشراف على تسيير دواليب شركة “روبوت ديناميكس” لتحظى بشهرة واسعة على شبكة الإنترنت، في شهر ديسمبر/كانون الأول 2017.

روبوت للأعمال المنزلية

نشرت الشركة مؤخراً مقاطع فيديو تصور روبوت أطلس المطور، وهو يقفز من فوق عدد من الصناديق، ثم يدور بالكامل في الهواء، ليتمكن من الهبوط بنجاح على كلتا قدميه.

وفي آخر فيديو نشرته الشركة، لاحظ مستخدمو الإنترنت أن الشركة تُعِد جيشاً كاملاً من روبوتات طراز “سبوت ميني”. فيما أكدت الشركة الأميركية أن سبوت ميني مجرد روبوت صغير يساعد في الأعمال المنزلية.

وفي سنة 2016، تمكنت الشركة لأول مرة من تطوير روبوت جديد من الطراز نفسه، ولكن يزيد ارتفاعه عن سابقه بنحو 84 سنتيمتراً، فيما يزيد وزنه بحوالي 25 كيلوغراماً.

وقد استطاع هذا الروبوت وضع الصحون في آلة غسل الصحون، باستخدام الذراع المثبتة فوق ظهره، كما تمكن من إلقاء زجاجة عصير فارغة في سلة المهملات، ثم قدم أخرى لرجل يجلس على أريكة.

وتجدر الإشارة إلى أن “سبوت ميني” يستطيع نقل قرابة 14 كيلوغراماً من الأشياء، أما بطاريته فتعمل لمدة 90 دقيقة.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com