Home » العالم اليوم » رغم تهديدات ترامب بمعاقبة من يعارضه.. أميركا تزيد الدعم السنوي المقدَّم للأردن

وقَّع وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، في عمّان، الأربعاء 14 فبراير/شباط 2018، مذكرة تفاهم مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، تقدم بموجبها الولايات المتحدة مساعدات سنوية للحكومة الأردنية بقيمة 1.275 مليار دولار، اعتباراً من العام الحالي (2018) ولغاية عام 2022.

وهذه هي أول مذكرة تفاهم بين حكومتي البلدين منذ تولي دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة. وتتضمن زيادة سنوية بمقدار 275 مليون دولار من المساعدات الخارجية الأميركية للمملكة عما كانت عليه.

وتنص المذكرة على أن تلتزم الولايات المتحدة بتقديم ما لا يقل عن 750 مليون دولار سنوياً كدعم اقتصادي، و350 مليون دولار كمساعدات عسكرية للأعوام من 2018 لغاية 2022.

وتأتي خطوة دعم الأردن رغم التهديدات المتكررة من قِبل ترامب بمعاقبة الدول التي لا تتفق مع السياسة الأميركية في الشرق الأوسط.

وتعهَّد الرئيس دونالد ترامب بخفض المساعدات للدول التي تعارض الولايات المتحدة، ولكن يبدو أن الخطاب لم يطبَّق على الأردن، الشريك الأميركي الحاسم في الشرق الأوسط المضطرب، والذي عارض نهج الإدارة في المنطقة، بحسب “فوكس نيوز” الأميركية.

وكان الأردن صوَّت، في ديسمبر/كانون الأول 2017، بإدانة الولايات المتحدة لاعترافها بالقدس عاصمةً لاسرائيل، كما انتقد واشنطن لحجبها ملايين الدولارات المرصودة لتمويل اللاجئين الفلسطينيين، الذين يعيش الكثير منهم في الأردن.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com