ورد الآن
الرئيسية » العالم اليوم » بعد أيام من زيارته للقاهرة.. البشير يقيل مدير جهاز المخابرات الوطنيِّ

ذكرت وكالة السودان للأنباء (سونا)، الأحد 11 فبراير/شباط 2018، أن الرئيس السوداني عمر حسن البشير، أقال المدير العام لجهاز الأمن والمخابرات الوطنيِّ الفريق أول مهندس محمد عطا فضل المولى، وأعاد تعيين صلاح عبد الله محمد صالح، الشهير بــ”قوش” بدلًا عنه.

وقالت الوكالة إن البشير أصدر قراراً جمهورياً بتعيين الفريق أول مهندس صلاح عبد الله محمد صالح قوش مديراً عاماً لجهاز الأمن والمخابرات الوطني خلفاً لفضل المولى.
وكان فضل المولى عضواً في وفد سوداني زار القاهرة الأسبوع الماضي؛ لإجراء محادثات مع المسؤولين المصريين بشأن قضايا الأمن والمياه.

وتدرَّج “قوش” في جهاز المخابرات حتى وصل لمنصب نائب مدير العمليات، وعام 1996 غادر منصبه مع عدد من ضباط الجهاز على خلفية اتهامهم بالتخطيط لمحاولة اغتيال الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك.

ونظراً إلى الخلفية الهندسية لـ”قوش”، تم تعيينه مديراً لمصنع اليرموك الحربي، الذي اتهمت الخرطوم إسرائيل بقصفه في 2012.

وعندما اختلف البشير مع زعيم الإسلاميين حسن الترابي عام 1999 وأسس الأخير حزب المؤتمر الشعبي المعارض، انحاز “قوش” إلى البشير.


الاخبار والمواد الواردة في موقع "سيدر نيوز" لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارته او العاملين انما تعبر عن رأي مصدرها الذي يتحمل كامل مسؤوليتها للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: info@cedanews.net
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com