Home » العالم اليوم » هل تعاني من الذاكرة الممتئلة على هاتف iPhone؟ إليك خطوات بسيطة لتوفير مساحة تخزينية أكبر
iphone

نقص المساحة التخزينية يمثل مشكلةً كبرى لمستخدمى أجهزة الآيفون بمختلف إصداراتها، وغالباً ما يكون السبب وراء ذلك تحميل عدد هائل من التطبيقات على الهاتف، أو استخدام مزيد من قوائم التشغيل وألبومات الأغاني، فضلاً عن ألبومات الصور ومقاطع الفيديو.

دعنا نتعرف على عدد من الطرق التي يمكنك من خلالها استعادة بعض من المساحة التخزينية على الآيفون الخاص بك، دون أن تضطر إلى حذف بعض التطبيقات أو الصور ومقاطع الفيديو.

إيقاف تخزين النصوص على الجهاز نهائياً

يخزن جهاز الآيفون الخاص بك الرسائلَ النصية التي ترسلها أو تتسلمها للأبد بشكل تلقائي. وربما تكون هذه الخاصية مريحة لشخص يبحث عن رسالة نصية يعود تاريخها إلى عام أو ما يزيد، لكنها على الجانب الآخر تقلل من المساحة التخزينية للجهاز، ويكون المستخدم بحاجة إلى مساحة إضافية. ولتقوم بتوقيف الهاتف عن تخزين الرسائل النصية يجب اتباع الآتي:

افتح تطبيق الإعدادات Setting، ثم انقر على الرسائل Messages.

انقر على الاحتفاظ بالرسائل.

قم بتبديل الخيارات لتكون من “للأبد” إلى “30 يوماً أو عام”.

ستظهر نافذة منبثقة للاستفسار عن حذف الرسائل القديمة أم لا؟

انقر “حذف” لاستكمال الخطوات.

انتبه لعدم تكرار حفظ الصورة

إذا كنت ممن يستخدمون وضع HDR أو التصوير بالمدى الديناميكي الذي يلتقط عدة صور للمشهد الواحد، مع تغيير نسبة التعرض للضوء في كل لقطة، على الآيفون أو للإنستغرام، ربما تكون لاحظت أن هاتفك يحفظ تلقائياً الصورة الواحدة مرتين؛ صورة لناتج HDR والنسخة الأصلية من الصورة. (وفي حالة إنستغرام، يحتفظ الجهاز بثلاث نسخ من الصورة: النسخة المُفلترة المُقتصة، والنسخة الأصلية). مما يعني أن الصور يتم حفظها أكثر من مرة، وإن كنت ممن يستخدمون هذه الخاصية بكثرة فستتراكم لديك الصور، مما يستهلك المساحة التخزينية، لوقف مثل هذه الخاصية اتبع الخطوات التالية.

1- افتح تطبيق الإعدادات ثم انتقل للصور والكاميرا.

2- انتقل لأسفل ثم ألغِ العلامة بجوار احتفظ بالصورة الأصلية- Keep normal Photo.

3- يوجد خيار مماثل لوضع Portrait في الآيفون 7 بلس، الذي يزيد من التفاصيل داخل الصورة، مما يزيد من مساحتها التخزينية على الهاتف، يمكنك تعطيله إذا أردت.

ولإيقاف الحفظ المزدوج للصور على إنستغرام اتَّبع التالي:

1. افتح التطبيق على هاتفك، ثم انقر على Profile لفتح ملفك الشخصي.

2. انقر على رمز الإعدادات في أعلى يمين الشاشة.

3. انتقل لأسفل، ثم ألغِ العلامة، بجوار احتفظ بالصورة الأصلية- Keep normal Photo.

حذف قائمة القراءة الخاصة بك

من الممكن أن تستغرق “قائمة القراءة” التي يحتفظ فيها المستخدم بصفحات الويب على متصفح سفاري ليتمكن من قراءتها عند الاتصال بالإنترنت، مساحة لا فائدة منها. ولمسح قائمة القراءة في وضع عدم الاتصال على متصفح سفاري، اتبع الآتي:

افتح ملف “عام” من تطبيق الإعدادات، ثم انتقل إلى إدارة التخزين.

اختر متصفح سفاري، ثم انتقل لقائمة القراءة في وضع عدم الاتصال.

لتختار العناصر التي ترغب في حذفها.

رفع الصور ومقاطع الفيديو على المنصات السحابية

iphone

تستهلك الصور ومقاطع الفيديو قدراً كبيراً من المساحة التخزينية للهاتف، وفي حالة ما إذا كانت هذه الصور مرتبطة بحدث هام أو ذكريات رائعة، فمن الصعب اتخاذ قرار بحذفها. لهذا السبب عليك التفكير في حلول أخرى للاحتفاظ بهذه الصور مثل:

صور جوجل Google Photo التي توفر تخزيناً مجانياً وغير محدود لمقاطع الفيديو (دقة 1080 بيكسل)، وتوفير مساحة تخزينية للصور (بدقة تصل إلى 16 ميغابيكسل).
يمكنك تحميل تطبيق Google Photo للآيفون والآيباد مجاناً.

رفع الصور على منصة OneDrive من مايكروسوفت، والمعروفة سابقاً باسم Skydrive، وهي منصة تخزين سحابي مثل Google Drive، وأداة للنسخ الاحتياطي للصور مثل Google Photo.

حمّل تطبيق Microsoft OneDrive مجاناً للآيفون والآيباد، وابدأ العمل

إيقاف ميزة تدفق الصور Photo Stream

إذا كانت ميزة تدفق الصور Photo Stream مُفعلة لديك، فسوف تتم مزامنة الصور التي تلتقطها بكاميرا الآيفون تلقائياً لسحابة التخزين icloud وجميع أجهزة آبل الأخرى الخاصة بك، التي تمتلك معرف AppleID. بمعنى أن أي صور أخرى تلتقطها بكاميرا الآيباد أو ماك سوف تتم مزامنتها تلقائياً مع الآيفون الخاص بك.

وعلى الرغم من أن هذه الصور ليست كاملة الدقة، لكنها تستنزف مساحةً كبيرة على الآيفون، لذلك الأفضل إيقاف هذه الميزة.

انتقل إلى الإعدادات ثم الصور.

قم بإلغاء التحديد بجوار تدفق الصور Photo Stream.

سوف يؤدي ذلك إلى حذف مجموعة صور من جهاز الآيفون.

الاستعانة بأحد تطبيقات الطرف الثالث

يمكنك الاستعانة بأحد تطبيقات الطرف الثالث التي تجعل من تحرير المساحة التخزينية للآيفون أو الآيباد عملية أسهل وأسرع، مثل تطبيق iMyFone Umate الذي يُثبت على أجهزة ماك أو ويندوز.
قم بتوصيل جهاز الآيفون الخاص بك بجهاز ماك أو ويندوز.

شغّل الفحص الأوّلي، وسوف يخبرك التطبيق بحجم المساحة التي من المحتمل توفيرها، من خلال مسح الملفات المؤقتة وغير المرغوب فيها.

يقدم التطبيق ميزة هامة، وهي ضغط الصور بدلاً من حذفها بالكامل. ويقوم بنسخ الصور لجهاز ويندوز أو ماك المتصل بالهاتف، ثم ضغط مكتبة الصور بأكملها، مما يوفر مساحة إضافية تصل إلى 75%.

تسجيل الفيديوهات بدقة أقل

توفر لك الإصدارات الحديثة من أجهزة الآيفون خيارات لتقليل جودة الفيديوهات التي يسجلها المستخدم. قد يستلزم تخزين دقيقة واحدة من فيديو عالي الجودة 400 ميغابايت من المساحة التخزينية للآيفون، في حالة تسجيله بدقة 4K. لذلك خلال تعديل الإعدادات الافتراضية لكاميرا الآيفون من جودة 1080 بيكسل بسرعة 60 إطاراً في الثانية إلى 720 بيكسل بسرعة 30 إطاراً في الثانية، سوف تستهلك الدقيقة الواحدة 40 ميغابايت بدلاً من 90 ميغابايت.

إلغاء وضع الاندفاع في التصوير Burst Mood

وضع الاندفاع في التصوير أو Burst mood يعني الضغط على غالق الكاميرا لفترة أطول قليلاً من المعتاد عند التقاط صورة، وهي ميزة رائعة للحصول على أفضل اللقطات الثابتة، لكن البعض يشتكي من ضبابية الصور، لعدم تحكمهم في التصوير، بالإضافة إلى استنزاف قدر كبير من المساحة التخزينية المتوفرة.

ولهذا السبب، يفضل التقاط الصور بالضغط على أحد الأزرار الجانبية الخاصة برفع أو خفض صوت الهاتف، أو الضغط بنقرة واحدة للتحكم في غالق الكاميرا، مما يعني التحكم في جودة الصورة والمساحة التي ستحتويها في ذاكرة الهاتف.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com