ورد الآن
Home » العالم اليوم » وليمة لأعشاب البشرة.. 8 وصفات غذائية لعلاج مشكلات الجلد بالفراولة ومأكولات البحر والخضراوات الورقية
bshrh

معظم مشكلات الجلد تجد حلاً أو أكثر في الطعام الذي نتناوله. وما يحتاج إليه الجلد لمواجهة أزماته الطارئة أو المزمنة قد لا يتجاوز مائدة طعام ذكية، تعرف ما تحتاج البشرة إليه.

نشر موقع “Bright Side” الأميركي بعض التوصيات اللازمة للحصول على نظامٍ غذائي متوازن، مستعيناً بكتاب “Cosmetic Dermatology: Principles and Practice”. أكدت هذه التوصيات ما توصل إليه أطباء جلد أميركيون عام 2005، بإمكانية التخلص من التجاعيد ومشاكل البشرة بالغذاء دون الحاجة للوقوع في فخ إعلانات المستحضرات الباهظة.

البقع الصبغية.. الكثير من الحمضيات والفراولة

البقع الصبغية هي مناطق داكنة في الجلد أو الأظافر نتيجة حروق الشمس أو الالتهابات أو أمراض جلدية أخرى.


الأسباب

قد يكون فرط التصبُّغ مؤشراً على نقص بعض أنواع الفيتامينات وخاصة فيتامين بي 12 في الجسم. ويكون الغذاء ذو المَنشأ الحيواني غنياً بهذا الفيتامين. لكن هناك إمكانية للتخلص من البقع الصبغية حتى بدون تناول اللحوم.

الحل

تساعد فيتامينات C وE ومضادات التأكسد مثل حمض الإيلاجيك، وزيت بذور العنب في التخلص من البقع الصبغية. ويمكنكِ إيجاد هذه العناصر المفيدة بكميات كبيرة في الحمضيات والفراولة والكيوي والطماطم والرمان.

ويصبح التصبُّغ أكثر وضوحاً إذا كنتِ تتعرضين لأشعة الشمس لوقتٍ طويل. ولحماية بشرتكِ من الأشعة فوق البنفسجية، تناولي الطعام الغني بمضادات التأكسد، مثل التوت والأناناس والخوخ والملفوف والفلفل الحار والسبانخ والحنطة السوداء.

البشرة الدهنية.. بعض المانجو والجزر وصفار البيض

الأسباب

من الأمور المثبتة بشكلٍ جيد أنَّ الغذاء الذي يحتوي على مؤشر غلايسيمي مرتفع، (أي يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم)، يزيد من إنتاجية الغدد الدهنية. ونتيجةً لذلك، فإنَّها تفرز المزيد من دهون البشرة الضرورية للترطيب. وهذا هو السبب في أنَّ الجلد قد تظهر عليه تلك اللمعة الدهنية.

الحل

تحمي مستحضرات التجميل مؤقتاً من زيادة الدهون، في حين أنَّ اتباع نظام غذائي غني بفيتامين (أ) قد يقلل من مستويات إفراز الدهون. أضيفي إلى حميتك بعض المانجو والجزر وصفار البيض والمشمش المُجفَّف والسبانخ والبطاطا الحلوة.

ويجب أن تقللي من تناول الطعام الذي يحتوي على مؤشر غلايسيمي مرتفع. وتناولي كمياتٍ أقل من الخبز الأبيض، والبطاطس، والمعكرونة المصنوعة من القمح الطري. وستنسين قريباً أي مشكلاتٍ جلدية كنتِ تعانين منها.

bshrh

حَب الشباب.. المكسرات والمأكولات البحرية

الأسباب

تناوُل الطعام الذي يحتوي على مؤشر غلايسيمي مرتفع. وهذا هو السبب في ظهور مشاكل حَب الشباب لدى أصحاب البشرة الدهنية في كثيرٍ من الأحيان. إذ تصبح الغدد الدهنية أكثر نشاطاً، ما يؤدي إلى مسام مسدودة تتكاثر فيها البكتيريا بشكلٍ أسرع وتتسبَّب في الالتهابات.

الحل

تناولي المزيد من الطعام المحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي تعمل على تهدئة الالتهابات. ببساطة، تناولي الفواكه والخضروات والمكسرات والجوز وبذور الكتان وزيت بذر الكتان والعشب البحري والمأكولات البحرية.

البشرة الجافة.. مائدة اللحوم والأسماك

الأسباب

يشير جفاف الجلد إلى نقص الكوليسترول وزيادة فيتامين E في الجسم. ويكون نقص الكوليسترول مُرجَّحاً للغاية عند النباتيين، لأنَّ الأسماك واللحوم هما المصدر الأكبر للكوليسترول.

الحل

يجب زيادة تركيز الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة في نظامك الغذائي. وهي تُهضَم بالشكل الأفضل حين يكون لديك غذاء متكامل مثل الفاصوليا والعشب البحري والبيض وفول الصويا والأفوكادو والفول السوداني وأنواع أخرى من المكسرات، وليس عند تناول الزيوت والمكملات الغذائية.

وإذا لم تكوني نباتية، حاولي أن تتناولي اللحوم والأسماك بانتظام.

bshrh

التجاعيد.. مهرجان الخضراوات الورقية

الأسباب

يُسبِّب تناول الكحول الجفاف، وهو ما يؤدي إلى ظهور التجاعيد. ويمكن أن يكون السكر سبباً آخر لشيخوخة البشرة المبكرة، إذ يجعل البشرة أقل نعومة.

الحل

توصل باحثون منذ أكثر من 10 سنوات إلى أنَّ مضادات الأكسدة بإمكانها أن تجعل الجلد أكثر نضارة. فعلى سبيل المثال، إذا تناولتِ طعاماً يحتوي على فول الصويا يومياً، فإنَّ علامات شيخوخة البشرة ستختفي تقريباً. ويمكنها أيضاً إزالة التجاعيد حول العينين.

وأظهرت الأبحاث أنَّ التجاعيد يمكن ملاحظتها بشكلٍ أقل بين سكان السويد نتيجة اتباعهم نظام غذائي جيد. إذ يتناول السويديون الكثير من الخضراوات الورقية والسبانخ والهليون والكرفس والباذنجان والثوم والبصل. لكنَّهم لا يتناولون تقريباً اللحوم الحمراء والسكر والزبدة والسمن النباتي والحليب ومنتجات الألبان الأخرى.

الهالات السوداء أسفل العينين.. القهوة السريعة

من الخطأ الاعتقاد بأنَّ الهالات السوداء حول العينين ليست سوى مؤشر على قلة النوم. فقد تكون دليلاً لمرضِ خطير كالحساسية، أو عدم تحمُّل بعض الأغذية، والتي تؤدي إلى التهاب وسواد المنطقة حول العينين.

bshrh

الحل

اختبري حساسيتك للأطعمة. وفي أثناء انتظار نتائج الاختبار، استبعدي جميع المنتجات الغذائية التي قد تكون خطرة من نظامك الغذائي، على سبيل المثال ما يحتوي سكر اللاكتوز. وتشمل تلك الأطعمة منتجات الألبان والخبز والرقائق والقهوة سريعة التحضير والحساء سريع التحضير، وبدائل السكر.

وإذا لم يكن لديكٍ حساسية من أي شيء، فقد تكون الهالات السوداء علامة على الجفاف. ويجب أن تتناولي ما يكفي من الماء، مع تخفيف القهوة.

ويجب أن تتناولي أيضاً الطعام الذي يحتوي على الحديد؛ لأنَّه يزيد مستويات الهيموغلوبين في الدم، مثل اللحوم الحمراء والتونة وصفار البيض، والحنطة السوداء.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com