ورد الآن
الرئيسية » اقتصاد » ايرانيون يستدينون مليارات الدولارات من بنوك ويرفضون سدادها

اقترض بضع مئات من الاشخاص فى ايران مليارات الدولارات من المؤسسات المالية فى البلاد ورفضوا الوفاء بالتزاماتهم تجاه مؤسسات الاقراض.

أحد الأعضاء الحاليين في البرلمان الإيراني يحاول إجبار المقترضين المتأخرين على سداد فواتيرهم.

ونشر النائب محمود الصادقي بعض التفاصيل عن 20 قرضا سيئا على حسابه على تويتر وهدد بالكشف عن هوية المقترضين اذا لم يتخذوا ترتيبات مع المقرضين خلال 48 ساعة.

وهذا يعني أن الموعد النهائي هو يوم امس السبت الثاني من ديسمبر

وقبل يومين فقط، كان أحمد توكلي، وهو نائب إيراني سابق، قد شكل تهديدا مماثلا لمجموعة أخرى من المقترضين

ومن المثير للاهتمام أن توكلي والذي يعد سياسيا محافظا وصادقي ينتميان إلى المعسكر الإصلاحي، وهو المعارضة الموالية.

وتعد القروض المتأخرة أحد أهم الأزمات التي تواجهها المصارف الإيرانية في السنوات الأخيرة. ووفقا للعديد من المسؤولين، فإن معظم هذه القروض تم منحها من خلال علاقات خاصة أو سياسية، متجاهلة الإجراءات القانونية الواجبة.

وقد استخدمت بعض القروض لأغراض غير تلك المتفق عليها مع مؤسسات الإقراض.

ومع ذلك، فشلت السلطة القضائية حتى الآن في اتخاذ أي خطوات ملموسة، على ما يبدو لأن العديد من المقترضين لديهم روابط أسرية بالنخبة الحاكمة أو بعض رجال الدين الأقوياء.

وكان النائب محمود صادقي قد طرح هذه الحقيقة في تغريدات سابقة نشرت في 28 نوفمبر / تشرين الثاني عندما طالب آية الله مكارم الشيرازي، أحد أكثر رجال الدين تأثيرا في إيران، تفسيرا عن الديون المتأخرة لصهره احد المقترضين الرئيسيين في البلاد.

وقال النائب السابق أحمد توكلي الذي يدير منظمة غير حكومية اسمها “الشفافية والعدالة”، إن المقترضين المتخلفين عن إحدى المؤسسات المالية “هم في الغالب أبناء علماء الدين والقضاة المخضرمين والشخصيات السياسية” إذا لم يتخذوا إجراءات تتعلق بتسوية ديونهم.

وقد عين البنك المركزي الايراني فريقا للتحقيق في هذه القضية، ولكن وفقا لتوكلي استقال الأعضاء تحت الضغط. وطالب النائب السابق بتفسيرات من البنك المركزي في هذا الصدد


الاخبار والمواد الواردة في موقع "سيدر نيوز" لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارته او العاملين انما تعبر عن رأي مصدرها الذي يتحمل كامل مسؤوليتها للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: info@cedanews.net
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com