Home » اقتصاد » لجنة الأشغال استضافت كلير شورت في جلسة عن الصناعة النفطية

عقدت لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، بالتعاون مع مؤسسة “وستمنستر” للديموقراطية، جلسة عمل مع الرئيسة السابقة لمبادرة الشفافية في مجال الصناعات الاستخراجية الوزيرة السابقة للتنمية الدولية في الحكومة البريطانية كلير شورت، برئاسة رئيس اللجنة النائب محمد قباني، وفي حضور النواب: خضر حبيب، محمد الحجار، حكمت ديب، خالد زهرمان، علي عمار، جوزف معلوف، دوري شمعون، نضال طعمة باسم الشاب وفادي الاعور.

وحضر أيضا المديرة العامة لوزارة لعدل القاضية ميسم النويري، رئيس هيئة ادارة قطاع البترول وسام شباط، مستشار وزير المال طلال سلمان، المديرة الاقليمية للشرق الاوسط وشمال افريقيا وآسيا في مؤسسة “وستمنستر” الدكتورة دينا ملحم، مديرة برنامج “وستمنستر” في مجلس النواب حسناء منصور، مديرة معهد حوكمة الموارد الطبيعية لوري هيتايان، ممثل مؤسسة فريدريتش ايبرت بيار سعادة، المدير التنفيذي للجمعية اللبنانية لتعزيز الشفافية داني حداد، الخبير في مجال البترول الدكتور ربيع ياغي، الدكتورة نجلة ميرزا، مديرة برنامج الامم المتحدة الانمائي في مجلس النواب فاطمة فخر الدين والسيدة ديانا فرتانيان، الباحثة في المديرية العام للدراسات والابحاث في مجلس النواب فاطمة خليفة.

إثر الجلسة، قال النائب قباني: “الحمد الله على سلامة لبنان. هذه الجلسة كانت مهمة لانها تتعلق بموضوع كبير الاهمية نحن على وشك ولوجه، هو موضوع الصناعة النفطية، النفط والغاز. وفي هذا المجال كنا اليوم نحاور مسؤولة كبيرة في بريطانيا لا تزال عضوا في مجلس النواب البريطاني، وترأست لفترة طويلة مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية في لجنة الاشغال العامة والطاقة والمياه، وكانت السباقة في التوصية للبنان بالمشاركة في هذه المبادرة. لقد أصدرنا توصية في 28 آذار 2016، وفور تأليف الحكومة الحالية كان احد قراراتها الانضمام الى هذه المبادرة، وهي لتأكيد أهمية العمل مع EATI. وقد تحدثت سعادتها عن الصناعة الاستحراجية، وشرحت أهمية المبادرة وموضوعها، ثم تطرق الاستاذ وسام شباط الى تجربة لبنان، وعادت السيدة كلير شورت لتؤكد دور البرلمانيين في تفعيل مبادرة الشفافية في قطاع النفط. وقالت ان لبنان نموذج ناجح يحتذى من أجل تحويل الافكار والتوصيات الى قرارات حكومية، وقد استطعنا ذلك خلال ثمانية اشهر، وسنتابع الموضوع بإذن الله لاننا نعلم اهمية هذا القطاع ونعلم انه يعطي اشارات ايجابية”.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com